وطن لحقوق الإنسان

Watan for Human Rights

نحو مجتمع اسلامي خال من التعصب

التسامح الانساني من أجل الإنسانية :

يهدف المؤتمر لنبذ التعصب بكافة انواعة بما فيه التعصب الديني وتفرعاته المذهبية والطائفية فالتعصب الفكري آفة انتشرت في المجتمعات مع انتشار الفضائيات والشبكات العنكبوتية حيث اخذ ينتشر ويزداد قوة نتيجة سهولة الترويج له بداية من القبيلة والمنطقة حتى الرياضة مروراً بالسياسة وصولاً إلى التعصب الديني والمذهبي الذي أصبح يشكل خطرا حقيقيا يتربص بالمجتمعات الإنسانية.
نحن بحاجة إلى فقه أداب الحوار في الاختلاف والتوصل الى نقاط التلاقي التي تجمع بين الصفوف اكثر من حاجتنا لنبذه، فالله خلق الناس وفاوت وباين بينهم، بل خلقهم لأجل الاختلاف

(وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَجَعَلَ النَّاسَ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَا يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ) هود118، لولا الاختلاف بارت العقول ، ومما لا شك فيه ان التعصب الديني بانه الاخطر وله الأثر الكبير على تشويه صورة الإسلام أمام العالم, وما يخفيه هذا التعصب من خطر على آلأمن والأستقرار من خلال الترويج لحرمة التعامل مع اتباع الاديان او المذاهب الاخرى وربما تصل الى نبذهم في بعض الأحيان، دون محاولة التوصل الى نقاط الالتقاء بدلا من التركيز على نقاط الخلاف ، وهذا له اثر خطير على استقرار المجتمعات ، ومن خلال مرجعيتنا لدين الحنيف وما نسخه من الاديان السماوية من رحمة للعالم اجمع ( وما ارسلناك الا رحمة للعالمين ) ومن خلال مؤتمرنا هذا فنحن بصدد الوقوف على مسببات تنامي هذه الحالة وكيفية ادراك عواقبها ومعالجتها قبل ان تتفشى في المجتمعات وتصبح حالة مستعصية .
فالطريق الانجع للتطور الانساني وزيادت مخزونه المعرفي ، لتحقيق الوعي في شتى ضروب العلم والمعرفة ، والمساهمه في حل المشكلات المعاصره ، التي تعصف بنا في شتى ضروب الحياة . ونظرا لدور البحث في الاسهام المعرفي والارتقاء الانساني ، جاءت فكرت هذا المؤتمر للوقوف على مجمل التحديات سواء على الصعيد الأسري او الطلابي او الجامعي او المؤسسات المعنية والإعلام المسموع والمقروء (وخاصة الإعلام الألكتروني ) ومنظومة المجتمع ككل متكامل ، واننا اذا نامل ان نقدم بهذا المقترح بذرة خير تسهم في نبذ التعصب بكافة انواعة وأشكاله في واقعنا المجتمعي في الوطن العربي .

الهدف: مجتمع اسلامي خالٍ من التعصب

  • المحاور التي سيشملها المؤتمر:
  1. إسلام دين الإنسانية بتعاملة.
  2. إسلام دين التسامح والمحبة.
  3. إسلام خالٍ من التعصب الفكري.
  4. إسلام خالٍ من التعصب الطائفي.
  5. إسلام خالٍ من التعصب المذهبي.
  • الفئة المستهدفة :

المؤسسات الدينية / الجامعات / المعاهد / الزعامات الدينية / الإعلام .

  • الاطار العام للمؤتمر:

ينعقد المؤتمر ضمن ثلاث ايام حيث يتضمن كل يوم جلستين جلسة صباحية وجلسة مسائية . حيث يتم خلال كل جلسة طرح اوراق عمل في محاور معين بصيغة نقاشية تفاعلية , ويمنح المشارك شهادة كمناقش ومشارك بالاضافة الى شهادة حضور المؤتمر لمن شارك بالحضور .
علما انه سيتم توزيع كتاب جامع لكل الأوراق التي تقدم بها المشاركين في المؤتمر يوزع على المشاركين والحضور ، وهنالك 800 نسخه ستوزع من خلال جمعية وطن لحقوق الانسان .
ملاحظه: يمكن لاي مشارك التقدم بطلب ان يطرح ورقة عمل في احد المحاور قبل موعد المؤتمر ب 21 يوم على الاقل , ودفع قسيمه الأشتراك بالمؤتمر 200 دولار .

  • رؤيتنا لمخرجات هذا المؤتمر والتي سيتبناها البيان تكمن فيما يلي:
  1. ترسيخ مبدأ المواطَنة خاصة لدى الشباب من مبدأ (( الدين لله والوطن للجميع )) .
  2. التوصية بايجاد وسيله لمراقبة كل المنابر التي تنبذ التعايش المشترك والذي ينافي مقاصد الاديان جميعا خاصة في الإعلام الالكتروني كونه الوسيلة الاقرب للشباب العربي .
  3. التوصية لعمل دورات تدريبية لعامة الناس في جميع المحافل التعليمية والمجتمعية ومواقع التواصل في كيفية تفهم مقاصد الديانات .
  4. استهداف الشباب في الخطاب الديني كونهم الأكثر عرضه للإستغلال .
  5. تبني كلمتيّ جلالة الملك عبدالله الثاني المعظم التي القاهما مدافعا عن الاسلام الحقيقي في الامم المتحدة والاتحاد الاوربي والاوراق النقاشية التي طرحها جلالة الملك عبدالله الثاني المعظم حفظه الله ورعاه .
  6. بناء قدرات المشاركين بإيصال صورة الاسلام الحقيقي الوسطي المعتدل إلى العالم بأسره, لقوله تعالى: (( و ما أرسلناك إلا رحمة للعالمين )) من خلال التغطية الاعلامية العربية .
  7. السلوك المثالي وإبرازه بصورة جيدة لدى الشباب العربي ، مما يؤثر إيجاباً على اكتساب تلك السلوكيات الايجابية ومن ثم إظهار التعصب بأنه خروج عن حدود الآداب والأخلاق العامة وحقوق الإنسان في المجتمع .  
  • الجهة المنفذة و المنسقة :

جمعية وطن لحقوق الإنسان .

الموقع الإلكتروني : www.whr-jo.org
تلفون : 00962799879231

للتسجيل اضغط هنا

أضف تعليق


كود امني
تحديث

البحث